تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » محامي في التأمينات والمعاشات الكويت

محامي في التأمينات والمعاشات الكويت

افضل محامي شاطر في التأمينات والمعاشات الاستاذ حسين شريف الشرهان.

قانون التأمينات والمعاشات الكويتي هو القانون الذي يحافظ علي حقوق الموظف الكويتي بعد الوصول لسن التقاعد فبما أن الموظف قد ادي واجباته تجاه عمله ووظيفته فيجب علي الدولة وقطاع العمل التابع له الموظف أن يعطي للموظف حقوقه التي تتمثل في حياه كريمة عند بلوغه سن التقاعد وهذا ما قام قانون التأمينات والمعاشات من أجله .

وبما أننا نقر جميعا بأهمية هذا القانون بالنسبة للمواطن الكويتي فمن هنا تتمثل أهمية محامي التأمينات والمعاشات الكويتي حيث يكون المحامي هو الأداة التي يستخدمها المواطن لكي يعرف بها حقوقه التأمينية جيدا ويسترد له حقوقه اذا تم سلبها منه سواء بقصد أو بدون قصد .

لذلك لا بد من توافر محامي تأمينات ومعاشات علي دراية كافية بمثل هذا النوع من القضايا ويتسطيع مساعدتك في كل ما تحتاج وكل هذه المزايا تتوفر وأكثر في مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي

حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الاستشارات القانونية لما يمتكله هذا المكتب من سمعة طيبة وكوادر قانونية ذات قدر كبير من العلم والمعرفة .

– وفيما يلي سنتناول كل ما يخص هذا القانون تفصيلا من خلال تعريفه وذكر كل ما يخص هذا القانون .

نشأة قانون التأمينات والمعاشات

نشأ قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم 61 لسنة 1976 والذي بدأ العمل به منذ 1 أكتوبر 1977  محل نظام معاشات ومكافآت التقاعد للموظفين المدنيين، وتضمن ذلك القانون حقوقا تفوق في كفاءتها وتختلف في أسسها عما كان مقررا بالنظام السابق، وشملت هذه الحقوق فضلا عن العاملين في القطاع الحكومي العاملين في القطاعين الأهلي والنفطي .

حالات استحقاق المعاش التقاعدي

وقد نص قانون التأمينات والمعاشات علي حالات محددة علي سبيل الحصر لاستحقاق المواطن الكويتي للمعاش التقاعدي وتتمثل هذه الحالات في الأتي :

1- انتهاء خدمة المستفيد بسبب الوفاة أو الحكم بثبوت الغيبة المنقطعة أو التسريح لأسباب صحية .

2- انتهاء خدمة المستفيد ببلوغه السن المقررة قانونا لترك الخدمة أو بالإحالة إلى التقاعد وذلك متى كانت مدة خدمته المحسوبة طبقا لهذا القانون خمس عشرة سنة على الأقل .

3- انتهاء خدمة المستفيد لغير الأسباب المنصوص عليها في البندين السابقين متى كانت مدة خدمته المحسوبة طبقا لهذا القانون خمس عشرة سنة وكان قد بلغ سن الخمسين، فإن لم يكن قد بلغها عند انتهاء الخدمة وجب لاستحقاقه المعاش ألا تقل مدة خدمته الفعلية المحسوبة طبقا لهذا القانون عن عشرين سنة .

هناك استثناءات لمن ليس لهم الحق في المعاشات

وهناك استثناءات تعطيها الدولة لمن ليس لهم الحق في المعاشات وتتمثل في الأتي :

1- يستحق المواطن الكويتي طبقا للمادة 11 من قانون التأمينات والمعاشات الكويتي مكافأة تقاعد في الحالات التي لا يستحق فيها معاش تقاعدي، وتحسب بواقع مرتب شهر ونصف عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى المحسوبة طبقا لهذا القانون ثم بواقع مرتب شهرين عن كل سنة من السنوات الخمس التالية ثم بواقع مرتب شهرين ونصف عن كل سنة تزيد على ذلك، ويتخذ آخر مرتب شهري أساسا لحساب المكافأة .

2- يستحق المواطن الكويتي طبقا للمادة 12 من قانون التأمينات والمعاشات الكويتي أنه  إذا أصيب بعجز جزئي لا يترتب عليه انتهاء خدمته وكان ذلك نتيجة حادث وقع أثناء تأدية العمل أو بسببه تعويضا طبقا لقواعد الدية الشرعية يقدر بنسبة درجة العجز الجزئي. ولا يصرف التعويض إلا بعد ثبوت العجز نهائيا. ويسري حكم الفقرة السابقة إذا كانت الإصابة نتيجة حادث وقع أثناء ذهاب المستفيد إلى عمله أو عودته منه في الطريق الطبيعي .

دور محامي التأمينات والمعاشات

– دور المحامي الخاص بالتأمينات والمعاشات من أهم الأدوار التي يمارسها المحامون حيث انها تتمثل في الحفاظ علي حقوق الموظف الذي ظل يعمل سنوات طويلة حتي الوصول الي سن التقاعد فمن الواجب علي الدولة توفير الراحة اللازمة له والمكافأة التي تناسب سنوات عملة والتأمين الصحي المناسب وغيرها من السبل التي اذا حدث اخلال في أيا منها يأتي دور محامي التأمينات والمعاشات لضمان هذه الحقوق والحفاظ عليها من الضياع .

من نرشح لك من أجل قضايا التأمينات والمعاشات ؟ (محامي التأمينات الاجتماعية)

يعد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي

حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الاستشارات القانونية هو أفضل ما نرشحه لك للتوجه اليه في مثل هذا النوع من القضايا نظرا لخبرته الكبيرة ، حيث انه يتمتع بخبرة كبيرة وعلم كبير امتد لاكثر من عقدين .

– فكل ما عليك هو ان تتوجه للمكتب وشرح مشكلتك القانونية وسوف تجد حلا فعالا ومضمونا لها لما يتمتع به من كوادر قانونية كبير في شتي مجالات وأفرع القانون موجودة من أجل مساعدتك وسيتم توفير محامي تامينات ومعاشات علي مستوي عالي يناسب طموحك وأكثر .

خدمات أخرى :

2 فكرتين بشأن “محامي في التأمينات والمعاشات الكويت”

  1. استشارة موضوعي في التامينات نهاية الخدمة الباب الثالث مدني وزارة داخلية14سنة عطوني مستحقاتي ناقصة 1543دينتر الجدول عندي امصوره من الموقع تامينات ابي ادز الجدول اللي من التامينات تشوفه احسب المبلغ الكلي ناقصة فلوسي 1543 يليت تفيدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مكالمة هاتفية