تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حضور المحامي التحقيقات امام النيابة العامة في القانون الكويتي

حضور المحامي التحقيقات امام النيابة العامة في القانون الكويتي

حضور المحامي التحقيقات امام النيابة العامة، سنناقش في هذا المقال دور المحامي أثناء تحقيقات النيابة والإدارة العامة للتحقيقات مع المتهم وسنبدأ من اللحظة التي يتم القبض فيها علي المتهم من قبل الجهات المختصة ثم ذهابه الي النيابة للتحقيق معه من قبل المحقق.

و يتم توكيل المحامي من قبل المتهم ومن هنا يبدأ المحامي بلعب الدور المنوط به من حيث قراءة القضية بشكل جيد للوصول الي افضل نتائج.

و يعد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الإستشارات القانونية      هو أفضل ما نرشحه لك للتوجه اليه وتوكيل محامي لتحقيقات النيابة  فهو يتوفر فيه كل عوامل الاختيار المميز و التي تتمثل في الاتي : 

1/ خبرته الكبيرة لاكثر من عقدين في ممارسه القانون بكل فروعه. 

2/ يضم مكتب المحامي و المستشار القانوني حسين شريف الشرهان عددا كبيرا من الكوادر القانونيه المتخصصه و المتمرسة في شتي فروع القانون . 

3/ السمعة الطيبة لما يتمع به من علم وثقافة و معرفة مما يدفع وسائل الاعلام للجوء اليه لتوضيح الامور القانونية المعقدة و تقديم نصائح و حلول قانونيه لجميع الاستشارات علي اكمل وجه  فهو يضع بين يديك خلاصة خبرة قانونيه تمدتد الي اكثر من 21 عام .

الهدف من حضور المحامي لتحقيقات النيابة مع المتهم :

  • في البداية ومع ضبط المتهم في قضية ما عن طريق رجل الشرطة وتحرير محضر ضده ؛ يتم توكيل محامي عن طريق المتهم لحضور التحقيقات معه ومن ثم الترافع عنه امام المحكمة المختصة
  • ومع حضور المحامي الي مبني النيابة يتم تقديم طلب إلي السلطة المختصة بالإنفراد بالمتهم دون وجود رجال الأمن لكي تعرف منه تفاصيل أكثر عن القضية وكيفية حدوث الضبط والتفتيش وهكذا من المعلومات التي تتخذها كخيوط من الممكن ان تساعدك للوصول لبعض النتائج الطيبة. 
  • وبعد ذلك يتم اثبات هويتك للمحقق وتوضح له انك حاضرا مع المتهم في هذه القضية وتبدأ في تسجيل إعتراضك علي ما تراه غير ملائما أو أي إجراءات تسير بغير مصلحة المتهم . 
  • ومن هنا يبدأ المحامي في البحث عن الثغرات الآتية للافراج عنه:

1/ بطلان اجراءات الضبط والتفتيش للمتهم بسبب عدم تحقق التلبس بشروطه الواضحة .

 فهنا يتم المطالبة بالإفراج عن المتهم لعدم بعد الطعن ببطلان الاجراءات .

2/ اذا كان الضبط أو التفتيش قد تم بدون إذن مسبق من النيابة .

 فهنا يتم الطعن في اجراءات الضبط وطلب الافراج عن المتهم حسب رؤية المحقق . 

3/  إذا تحقق شرط وجود إذن من النيابة ولكن كان تاريخ الإذن بعد تاريخ الضبط او التفتيش .

وهذا ايضا مدخل جيد للمحامي لكي يخرج موكله ببطلان اجراءات حتي وإن تم ضبط رجال الشرطة للشيء المبحوث عنه بالفعل . 

– ولكن اذا لم تتحقق هذه الشروط لدي المحامي الحاضر لتحقيقات النيابة وكانت اجراءات الضبط والتفتيش سليمة ففي هذه الحالة يلجأ المحامي لطلب الإفراج عن موكله سواء كان بضمان أو بدون ضمانات وهو ما يعود للسلطة التقديرية للمحقق اذا لم تتوافر شروط الحبس الإحتياطي بالمتهم . 

– ولكن قبل معرفة ما هي شروط الحبس الإحتياطي يجب ان نعرف أولا ما معني الحبس الإحتياطي ؟ 

تعريف الحبس الإحتياطي

– وهو حرمان المتهم بارتكاب جريمة معينة من حريته وفقا للضوابط القانونية حيث يتم سلب حريته بإيداعه فى أحد السجون ، وبالرغم من ذلك فأن الحبس الإحتياطى ليس عقوبة وأن كان يتشابه مع عقوبة الحبس من حيث الجوهر والمضمون حيث يعد فى كل الأحوال سلب لحرية المتهم و حرمانه بالتالى من حرية التنقل وكل ذلك بالرغم من عدم صدور حكم فى الدعوى .

شروط الحبس الإحتياطي

1/ لمنع المتهم من الهرب.

2/ خروجه يؤثر علي سير التحقيقات.

3/ لا يتوفر له سكن معلوم.

  • يحاول المتهم إبطال هذه الحجج أمام المحقق لكي يتم إخلاء سبيل المتهم سواء بضمان مالي أو بضمان محل إقامته .
  • واذا تعنت المحقق وتم حبس المتهم إحتياطيا يمكنك الاستئناف علي هذا القرار ويتم النظر في هذا الاستئناف في مدة قدرها 48 ساعة .

دور المحامي اثناء فترة الحبس الإحتياطي

– من حق المحامي اثناء فترة الحبس الإحتياطي الإنفراد بالمتهم في أي وقت دون وجود رجال الأمن والسلطة العامة لسؤالة عن أبرز النقاط التي تساعدك علي تجهيز مذكرة دفاع قوية لتقديمها للمحكمة بعد تحديد جلسة المحاكمة .

من حق المحقق ان يفرج علي المتهم بعد انتهاء مدة الحبس الإحتياطي اذا اقنعه المحامي أو معطيات القضية بأن لا يوجد فائدة من استمرار حبسه احتياطيا أما اذا وجد أهمية لإستمرار حبسه يتم تجديد حبسه احتياطيا للمدة التي نص عليها القانون . 

وفي الاخير وجب التنويه أنه افضل من يساعدك داخل الكويت في مثل هذا النوع من القضايا أو في حضور تحقيقات النيابة واجراء جميع الإجراءات القانونية السليمة التي تضمن حق المتهم هو مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الإستشارات القانونية

فسارع بالتواصل معه ولا تضيع الوقت فكل فإستغلال كل دقيقة تمكنك من مساعدة المتهم . 

طالع ايضا : الطلاق للضرر بالقانون الكويتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مكالمة هاتفية