تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » القصد الجنائي في جريمة التزوير

القصد الجنائي في جريمة التزوير

 جريمة التزوير من الجرائم التي تحتاج لخبرة كبيرة وكفاءة عالية من مرتكبيها يصعب معها اكتشاف عملية التزوير بسهولة ، وقد تطور الأمر بالتطور التكنولوجي الكبير في العالم ، فكما نعلم جميعا أنه مع أهمية التكنولوجيا الكبيرة في حياتنا حيث أنها توفر الوقت والجهد وتجعل الأمور أسهل ولكن قد يستغل البعض هذا التطور بشكل خاطيء ومن ضمن الاشكال الخاطئة لاستخدام التكنولوجيا هو تزوير المستندات والاوراق القانونية بشكل متطور يصعب معه اكتشاف عملية التزوير الا بصعوبة بالغة .

فالتزوير جريمة يعاقب عليها القانون نظرا لغرض المزور خداع شخص أو جهة أخري بأمر غير صحيح عن طريق تزوير محرر أو أوراق تغير المعني الأصلي ويؤدي هذا الفعل الي تضليل الأشخاص أو المؤسسات ، وقد سهل التطور التكنولوجي في الآونه الاخيرة مهمة المزورين بعد أن سهل عليهم جهاز الحاسوب عملية التزوير عن طريق إخراج الأوراق المزورة بشكل إحترافي ودقيق لا يمكن ملاحظته إلا بصعوبة بعدما كان هذا العمل يدويا في الماضي ويسهل معه كشف المزور .

ويعد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي حسين شريف الشرهان للمحاماه و الاستشارات القانونية هو أفضل ما نرشحه لك للتوجه اليه في مثل هذا النوع من القضايا نظرا لخبرته الكبيرة في قضايا التزوير وغيرها من قضايا الجنح والجنايات المختلفة .

قد يهمك أيضا : حكم تبادل الضرب والجرح بدون شهود في الكويت

تعريف جريمة التزوير في القانون الكويتي

يمكننا تعريف التزوير بأكثر من من تعريف ومن أهم هذه التعريفات هو التعريف الذي وضعه قانون الجزاء الكويتي بأنه القيام بحذف كلمات معينة من المحتوى بحيث يظهر بشكل مختلف أو يغير في معناه، كذلك إضافة كلمات لم تكن موجودة في البيان الأصلي ، بالإضافة إلى وضع أختام أو رموز تشير بشكل قانوني إلى شخص ما وتنسبه إلى شخص بعينه من أجل الإيقاع به .

فالتزوير يمكن وصفة بمصطلح الخداع حيث يكون الغرض منه خداع الأشخاص من أجل الوصول الي أهداف أو نتائج غير مستحقة للمزور .

أركان جريمة التزوير في القانون الكويتي

تنقسم جريمة التزوير الي ركنين أساسيين لاتتحقق جريمة التزوير بدونهما وهما كالآتي :

أولا : الركن المادي لجريمة التزوير

حيث يجب أن يكون التزوير في المستند يتضمن تغيير جوهري فيه ، بمعني أنه يجب أن يغير من المفهوم الاساسي والمضمون للمحرر ، فعندما تشاهد المحكمة الفرق بين المستند الأصلي و المزور تجد هذا التغيير الملحوظ في سطوره .

ثانيا : الركن المعنوي لجريمة التزوير

فلا بد أن يكون المزور علي علم بما يفعله ويدرك خطورته وأنه مخالفا للقانون ، ويجب أن يكون بإرادته ودون إكراه أو تهديد من الآخرين من أجل القيام بالفعل وهذا ما يسمي بالقصد الجنائي ،ويجب أيضا أن يكون نتيجة هذا التزوير هو حدوث ضرر للغير فإذا لم يتحقق هذا الضرر تسقط جريمة التزوير .

طرق التزوير في القانون الكويتي

أوضح المشرع الكويتي الحالات التي ينطبق عليها مسمي جريمة التزوير وقد وضحها علي سبيل الحصر وليس المال وتتمثل هذه الحالات في الإضافة و الحذف و الاصطناع و إملاء بيانات كاذبة و انتحال شخصية الغير و تغيير إقرارات أولي الشأن و جعل واقعة مزورة قي صورة واقعة صحيحة .

القصد الجنائي في جريمة التزوير

إن القصد الجنائي وهو الركن المعنوي في جريمة التزوير في القانون الكويتي يتحقق بتعمد تغيير الحقيقة في المحرر ، و يكون تغيير الحقيقة بنية استعمال المحرر فيما غيرت من أجله الحقيقة عن طريق  تغيير الحقائق في أوراق ومستندات رسمية بهدف الهروب من مسألة قانونية أو امتلاك شيء بدون إذن صاحبه .

عقوبة جريمة التزوير في القانون الكويتي

في حالة توفر الركن المادي لجريمة التزوير والركن المعنوي المتمثل في القصد الجنائي فقد قرر المشرع عقوبة جريمة طبقا للمادة رقم 259 التي طبقت عقوبة التزوير في الكويت بحيث تكون السجن لمدة سبعة أعوام وغرامة مالية قدرها 7000 دينار..

أما في حالة ارتكاب الجريمة من الموظف المفروض عليه القيام بأداء وظيفة في الشأن أو مكلف بإثبات المستندات وصحة البيانات إلا أنه زور فيها بالسجن لمدة 10 أعوام وغرامة مالية قدرها 10000 دينار .

من نرشح لك من أجل قضايا التزوير في الكويت

يعد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي

حسين شريف الشرهان للمحاماه و الاستشارات القانونية هو أفضل ما نرشحه لك للتوجه اليه في مثل هذا النوع من القضايا نظرا لخبرته الكبيرة ، حيث انه يتمتع بعلم كبير امتد لاكثر من عقدين في مجال قضايا الجنح والجنايات وبقية فروع القانون الأخري .

فكل ما عليك هو ان تتوجه للمكتب وشرح مشكلتك القانونية وسوف تجد حلا فعالا ومضمونا لها لما يتمتع به من كوادر قانونية كبير في شتي مجالات وافرع القانون موجودة من أجل مساعدتك .

طالع ايضا : أنواع العقوبات في القانون الجنائي الكويتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مكالمة هاتفية