تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الحبس الإحتياطي في القانون الكويتي

الحبس الإحتياطي في القانون الكويتي

نتطرق اليوم الي موضوع يعد من أهم المواضيع التي سنطرحها  للمناقشة اليوم ونتحدث عنها تفصيليا ألا وهي الحبس الإحتياطي في القانون الكويتي، فما معنى الحبس الاحتياطي ومتى يُطبق هذا القرار وهل يجوز التظلم والتراجع عنه ومن يطبق هذا القرار وما الحالات التي تجعل المتهم يحبس إحتياطيا بدلا من خروجة بضمان أو بدون ضمانات لحين انتهاء التحقيق ؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها وسنضع بين يديك كل المعلومات التي تنير لك عقلك وتوضح لك كل المفاهيم القانونية المبهمة.

تعريف الحبس الإحتياطي

من المؤكد انه لا يوجد تعريف واضح للحبس الإحتياطي ولكننا يمكننا تعريف الحبس الإحتياطي بعدة تعريفات من أهمها انه سلب حرية المتهم مدة من الزمن تحددها مقتضيات التحقيق ومصلحته وفق ضوابط قررها القانون، ويبقى فيه المتهم محبوسا مدة قد تطول أو تقصر حسب ظروف كل دعوى حتى ينتهي إما بالإفراج عن المتهم أثناء التحقيق الإبتدائي أو أثناء المحاكمة وإما بصدور حكم في الدعوى ببراءة المتهم أو بالعقوبة وبدء تنفيذها عليه.

ويعد الحبس الإحتياطى فى جوهره هو حرمان المتهم بارتكاب جريمة معينة من حريته وفقا للضوابط القانونية حيث يتم سلب حريته بإيداعه فى أحد السجون ، وبالرغم من ذلك فأن الحبس الإحتياطى ليس عقوبة وأن كان يتشابه مع عقوبة الحبس من حيث الجوهر والمضمون حيث يعد فى كل الأحوال سلب لحرية المتهم و حرمانه بالتالى من حرية التنقل وكل ذلك بالرغم من عدم صدور حكم فى الدعوى.

طالع ايضا : التقادم في القانون الجنائي في الكويت

الحالات التي يتم حبس المتهم فيها إحتياطيا 

هناك عدة حالات تري فيها النيابة حبس المتهم احتياطيا بدلا من الإفراج عنه سواء بضمان أو بدون ضمان وهذه الحالات تتمثل في الاتي:

  • إذا كانت مصلحة التحقيق تستوجب حبس المتهم إحتياطيا لمنعه من الهرب.
  • اذا كان عدم حبس المتهم احتياطيا يؤثر علي سير التحقيق.

المدة التي يتم حبس المتهم فيها إحتياطيا

يتم حبس المتهم احتياطيا بأمر من المحقق اذا رأى ذلك وفقا لمصلحة التحقيق .. ولكن هل المدة التي يحبس فيها المتهم إحتياطيا هي مدة محددة ومقيدة بشروط أم أنها مفتوحة ومتروكة لرؤية المحقق ؟؟

في الحقيقة ان حبس المتهم احتياطيا تكون مدته مقيدة بشروط فيمكن للمحقق ان يحبس المتهم احتياطيا مدة لا تزيد عن ثلاثة اسابيع من تاريخ القبض في حالة القضايا المتعلقة بالجنايات ولا تزيد عن 10 أيام في حالة القضايا المتعلقة بالجنح .

وقبل انتهاء المدة المقررة للحبس الاحتياطي يتم عرض المتهم علي رئيس المحكمة للفصل في تجديد الحبس من عدمه واذا رأي تجديد حبسه فيكون مقدرا ب 15 يوم في قضايا الجنايات و 10 ايام في قضايا الجنح.

ويمكن تجديد الحبس الإحتياطي لأكثر من مرة بشرط ان لا يتجاوز مدة الحبس الإحتياطي عن 80 يوم بالنسبة لقضايا الجنايات و40 يوم بالنسبة لقضايا الجنح من تاريخ القبض عليه طبقا للمادة 69.

واذا رأي المحقق ضرورة تجديد الحبس الإحتياطي للمتهم لمدة تزيد عن المنصوص عليها فهنا يأتي دور المحكمة المختصة بنظر الموضوع ويكون ذلك بعد سماع اقوال المتهم والنظر فيما تم في التحقيق ويكون أمر المحكمة بالتجديد لمدة ثلاثين يوما في كل مرة بحد أقصى ستة أشهر في قضايا الجنايات وثلاثة أشهر في قضايا الجنح.

كيفية حفظ حقوق المتهم المحبوس احتياطيا 

كما ذكرنا سابقا ان الحبس الاحتياطي ليس عقوبة حتي وان كان يشبه عقوبة الحبس ولكنه ليس عقوبة بعينها وبناءا عليه يكون للمتهم المحبوس إحتياطيا حقا واضحا في ضمان حقوقه التي يحفظها له القانون والتي تتمثل في الاتي : 

  1. يجب سماع أقوال المتهم المحبوس احتياطيا قبل حبسه أو تجديد حبسه.
  2. يجب الإطلاع علي جميع ما ورد في التحقيق مع المتهم والمحقق من قبل المحكمة المختصة قبل ان يتم تجديد حبسه اكثر من المدة التي حددتها المادة 69.
  3. يجوز للمحبوس إحتياطيا التظلم من قرار حبسه أمام رئيس المحكمة المختصة بتجديد الحبس، وعلى رئيس المحكمة الفصل في التظلم خلال مدة لا تجاوز 48 ساعة من تاريخ تقديمه، وفي حالة رفض المحكمة المختصة التظلم يجب أن يكون القرار مسببا .
  4. يجب ان يخبر المتهم كتابيا بأسباب حبسه وله الحق في وجود محامي معه والانفراد به في اي وقت.

الإفراج عن المتهم المحبوس إحتياطيا 

كما ذكرنا انه يمكن تجديد حبس المتهم المحبوس احتياطيا للأكثر من مرة بالمدة التي يقتضيها القانون فإنه يمكن ايضا الافراج عنه وعدم تجديد الحبس الاحتياطي في عدة حالات وتتمثل في الاتي :

  1.  اذا وجد المحقق أن حبسه لم يعد له مبرر .
  2. اذا وجد انه لا ضرر على التحقيق من اخلاء سبيله.
  3. ضمان عدم هربه او اختفاؤه.

الضمانات التي يتم اخذها علي المتهم عند اخلاء سبيله 

  • تقديم تعهد بالحضور مصحوب بكفالة أو تأمين مالى ويمكن ان يكون بدون ضمانات او تأمينات مالية.
  •  لا يكون الافراج نافذا الا فى التاريخ الذى يوقع فيه الكفيل تعهده أو الذى يودع فيه مبلغ التأمين و اذا كان التعهد بدون ضمان فان قرار الافراج يتحقق متى وقع المتهم التعهد.
  • يوقع المتهم علي تعهد عند الافراج عنه يلتزم فيه بالحضور في الزمان والمكان الذي يحدد له المحقق.
  • من نرشح لك من أجل استشارتك القانونيه ؟ 

يُعد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الاستشارات القانونية هو أفضل ما نرشحه لك للتوجه اليه في مثل هذا النوع من القضايا نظرا لخبرته الكبيرة في مثل هذا النوع من القضايا حيث انه يتمتع بخبرة كبيرة وعلم كبير امتد لاكثر من عقدين.

فكل ما عليك هو ان تتوجه للمكتب وشرح مشكلتك القانونية وسوف تجد حلا فعالا ومضمونا لها لما يتمتع به من كوادر قانونية كبير في شتي مجالات وافرع القانون موجودة من اجل مساعدتك. 

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الحبس الإحتياطي في القانون الكويتي.

قد يهمك أيضا: بيت الطاعة والنشوز في القانون الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مكالمة هاتفية