تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » التقادم في القانون الجنائي في الكويت

التقادم في القانون الجنائي في الكويت

التقادم في القانون الجنائي | القانون الجنائي الكويتي من أكثر القوانين التي تكثر فيها التساؤلات والمناقشات نظرا لأهمية هذا القانون من بين جميع القوانين الأخري .

وكما نعلم أن العقوبات التي توقع علي مرتكبي الجرائم الجنائية تكون عقوبات مغلظة وكبيرة حيث أنها تصل الي الحكم بالسجن المؤبد والإعدام وليست مثل جرائم الجنح التي يعتبر الحد الأقص للحبس بها لا يتجاوز الثلاث سنوات بالإضافة الي الغرامة .

ومن هنا تثور الاسئلة عن ما إذا كان هناك حالات تسقط معها الدعاوي والاحكام الجنائية بالتقادم وهذا ما سوف نناقشه في الأسطر القادمة وهو كل ما يخص التقادم في القانون الجنائي الكويتي .

– و يعد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الاستشارات القانونية هو الافضل بالكويت للتوجه اليه في مثل هذا النوع من قضايا القانون الجنائي وستجد محامين ورجال قانون علي قدر عالي من الكفاءة لإدارة قضيتك والخروج بأفضل النتائج .

قد يهمك أيضا: بيت الطاعة والنشوز في القانون الكويتي

معني التقادم في الجنايات

– ويمكن تعريف معني التقادم في الجنايات بأنه تحديد القانون مدة تنتهي بعدها الدعوى الجنائية ولا يجوز التعرض لبحث موضوعها بعد انقضاء تلك المدة من تاريخ ارتكاب الواقعة وحتى تاريخ اكتشافها أو تاريخ اتخاذ أخر أجراء صحيح في الدعوي .

– أي أنها هي المدة التي تعتبر بعدها الدعوي الجنائية كأنها لم تكن من الأساس وتسقط هذه الدعوي شكلا وموضوعا . 

– ولكن ما هي المدة التي تسقط بعدها الدعوي الجنائية أو الحكم الجنائي بالتقادم ؟ .

سقوط الدعوي الجنائية والحكم الجنائي بالتقادم

تسقط الدعوي الجنائية بعد مرور عشرة سنوات من تاريخ وقوع الجناية فتصبح كأنها لم تكن ، وتسري مدة العشرة سنوات ايضا علي الحكم الغيابي طالما لم يكن نهائيا.

أما اذا تم الحكم في قضية جنائية علي شخص فإن هذا الحكم يسقط عنه بعد مضي عشرين سنه من تاريخ صدور الحكم ويصبح كأنه لم يكن .

ولكن هناك استثناء عن هذه القاعدة في حكم الإعدام حيث يسقط هذا الحكم بعد مضي  ثلاثون عاما وليس عشرين عاما مثل باقي الأحكام . 

الفرق بين الدعوي الجنائية والحكم الجنائي

هناك فرق بين الدعوي الجنائية والحكم الجنائي في القانون الكويتي :

أولا الدعوي الجنائية

فالدعوي الجنائية هي الواقعة أو الجريمة التي يرتكبها الجاني والتي يجرمها القانون ويعاقب مرتكبها بالعقوبات المقررة لكل واقعة على النحو الوارد بالقانون .

فالدعوي الجنائية تظل كما هي  تحت مسمي  دعوى جنائية سواء اكتشفتها الجهات المختصة أو لم يتم اكتشافها وأيضا تظل كما دعوى طوال مدة نظرها أمام الجهات القضائية إلى حين صدور حكم نهائي في موضوعها أو بفوات مواعيد الطعن المقررة عليها . 

ثانيا الحكم الجنائي النهائي 

وهو الحكم النهائي الذي يصدر في حق المتهم ويكون حكما نهائيا نظرا لفوات مواعيد الطعن أو رفضه من الجهات المختصة.

– وفي هذه الحالة يسقط عنه الحكم بعد مرور عشرين سنه وفي حالة الاعدام يسقط بعد مرور 30 سنه كما ذكرنا مسبقا . 

ملحوظة .. إذا تعدد المتهمون في نفس القضية فإن انقطاع المدة التي تسقط بها الدعوي الجزائية بالنسبة الي أحدهم يترتب عليه إنقطاعها بالنسبة للباقين ولو لم تكن قد تم اتخاذ اجراءات قاطعه للمدة ضدهم .

هل كل الجرائم تسقط بالتقادم ؟

  تختلف القوانين من دولة الي أخري فلكل دولة جرائم معينة تم تحديدها وهي لا تسقط بالتقادم أي لا يوجد مدة معينه تسقط بعدها الدعوي الجنائية أو الحكم الجنائي ولو بعد مئات السنين تظل الدعوي والحكم باقين . 

– ويعد من أبرز هذه الجرائم في الكويت هي جريمة تزوير الجنسية الكويتية ، فتزوير الهوية والجنسية الكويتية لا يسقط ولو بعد مئات السنين . 

من نرشح لك من أجل استشارتك القانونيه ؟

يعد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الاستشارات القانونية هو أفضل ما نرشحه لك للتوجه اليه و طلب اي استشارات قانونيه تقابلك و تبحث عن الحل الامثل لها .

فهو يتوفر فيه كل عوامل الاختيار المميز و التي تتمثل في الاتي:

  • خبرته الكبيرة لاكثر من عقدين في ممارسه القانون بكل فروعه .
  • يضم مكتب المحامي و المستشار القانوني حسين شريف الشرهان عددا كبيرا من الكوادر القانونيه المتخصصه و المتمرسة في شتي فروع القانون .
  • السمعة الطيبة لما يتمتع به من علم وثقافة و معرفة مما يدفع وسائل الاعلام للجوء اليه لتوضيح الامور القانونية المعقدة و تقديم نصائح و حلول قانونيه لجميع الاستشارات علي اكمل وجه  فهو يضع بين يديك خلاصه خبره قانونيه تمتد الي اكثر من  21 عاما .

 طالع ايضا : حضور المحامي التحقيقات امام النيابة العامة في القانون الكويتي

1 أفكار بشأن “التقادم في القانون الجنائي في الكويت”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مكالمة هاتفية