تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الاستشارات القانونية في الكويت

الاستشارات القانونية في الكويت

الاستشارات القانونية في الكويت

كثيرا من مكاتب المحاماه تقدم الاستشارات القانونية للأشخاص و الهيئات و الشركات و تقوم بتقديم المساعات و المعلومات القانونيه لمن يجهلها و لكن هل سألت نفسك ما الذي يميز مقدم هذه الخدمة عن غيره ممن يقدمها .

قبل أن نجيب علي هذا السؤال يجب أن نعرف مفهوم الاستشارات القانونيه و نعرفها تعريفا صحيحاً .

تعريف الاستشارات القانونية :

الاستشارة القانونية تعني الرأي القانوني أو الحكم القانوني أو ما ينص القانون في أمر من الأمور الحياتية التي نمر بها يومياً  أو مشكلة محل نزاع بين الأشخاص أو أمام القضاء .

اذا كانت مشكلة حياتية فهنا يطلب الشخص الاستشاره من أجل تنوير عقله و معرفة موقفه اذا كان قانونياً  أم لا و هل هو يسير بشكل قانوني ؟

ويمكن تعريف الاستشارة القانونية بأنها تتمثل في عقدا بين المستشار مقدم المذكرة وبين موكله وكذلك الطرف الثالث الذي تقدم له الاستشارة، حيث أنه من حق الطرف الثالث المقدمة له الاستشارة الاعتماد على تلك الاستشارة دون اتخاذ أي إجراءات للتأكد من صحتها. ويعتبر المحامي مقدم الاستشارة القانونية مسؤولا تجاه الطرف الثالث في معظم البلدان إذا قدمت الاستشارة بصورة خاطئة وتسببت في أضرار للطرف الثالث الذي أعتمد عليها.

أهمية الاستشارات القانونية في الكويت :

تكمن اهمية الاستشارات القانونية في امور عديدة و من أهمها :

  • تنوير العقول .
  •  تنبيه الاشخاص قبل الوقوع في الخطأ نتيجة الجهل بالقانون .
  •  اذا كانت الاستشارة في موضوع محل نزاع امام القضاء فتكمن أهميتها في معرفة موقفه القانوني في القضية و هل هناك امكانية من صدور حكم قضائي لصالحه ام لا .

أركان الاستشارت القانونية :

تتكون الاستشارت القانونية من عدة أركان اساسية , فتكتمل الاستشارة القانونية بدون اكتمال هذه الأركان و تتمثل هذه الأركان في الأتي : 

  1. المستشار القانوني : وهو يتمثل في ← ( المحامي – رجل القانون – شركه المحاماه …. إلخ ) .
  2. المستشير ← و هو صاحب الاستشارة القانونية ويمكن أن يكون شخص عادي أو شركة أو هيئة .
  3. الموضوع محل النزاع ← و هو موضوع الاستشارة.
  4. الرأي القانوني ← و هو الحل الذي يقدمه المستشار القانوني للمستشير في الموضوع محل النزاع .

أنواع الاستشارت القانونية في الكويت :

و تنقسم الاستشارت القانونيه الي عدة أفرع و أنواع في القانون و هي علي سبيل المثال و ليس الحصر تتمثل في الأتي : 

  • استشارت قانونيه في قضايا الاسرة  ← و هي التي تخص قانون الاسره ( كالزواج و الطلاق و الخلع و النفقه و غيرها ).
  • استشارات قانونيه ادارية  ← كالنظر في مشروعية اقامة شركة او قانونيه بعض الاعمال الادارية من عدم قانونيتها .
  •  استشارات قانونية في مجال الأعمال .
  • استشارات قانونيه مدنية او جنائية و غيرها من أفرع القانون .

و غيرها من الاستشارات التي يعمل رجل القانون المتمثل في المحامي علي ايجاد حلول قانونية لها و تقديم الحلول للمستشير .

مثال لاستشارة قانونية للتوضيح : عندما تطلب شركة من المحامي أو المستشار القانوني الخاص بها معرفة الحكم القانوني لنزاع ما حدث بينها وبين بعض الموظفين العاملين بها ومعرفة الموقف القانوني للشركة وامكانية اللجوء للقضاء من اجل حل هذا النزاع أم لا ؟ ..  

طالع أيضا : النيابة في التعاقد في الكويت

ما المعاير التي يتم اختيار المستشار القانوني بناءا عليها ؟

نلجأ لعدة معايير لاختيار رجل القانون بصددها و الذي يكون مساعدا للمستشير في ايجاد حلول لموضوع محل النزاع و معرفة موقفه القانوني و تتمثل هذه المعايير في الأتي :

  1. خبرة المستشار القانوني  ← و هي المعيار الابرز و الأهم لاختيار المستشار القانوني فالخبرة هي اساس عمل رجال القانون و مقدمي الاستشارات القانونيه لما مروا به من قضايا مشابهه طوال سنوات خبرتهم و التي تساعدهم علي افادة و اعطاء افضل النتائج و اكثرها دقة . 
  2. سمعة المستشار القانوني  ← و هي من أهم العوامل التي يتم اختيار المستشار القانوني بناءا عليها فيجب ان يتمتع المستشار القانوني ( صاحب مؤسسة او مكتب المحاماه ) بالسمعه الطيبه و النزاهه و الشفافيه و ينتج عن ذلك توافد الموكلون عليه من كل الأنحاء لما يتمتع به من سمعة طيبة .
  3. الاتقان و التمكن من العمل  ← فكلما كان المستشار القانوني متمكن من عمله  ظهر هذا علي ادائه و ثقته بنفسه و أراء العملاء عنه . 

من نرشح لك من أجل استشارتك القانونيه ؟

يعد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الاستشارات القانونية هو أفضل ما نرشحه لك للتوجه اليه و طلب اي استشارات قانونيه تقابلك و تبحث عن الحل الامثل لها , فهو يتوفر فيه كل عوامل الاختيار المميز للمستشار القانوني و التي تتمثل في الاتي :

  • خبرته الكبيرة لاكثر من عقدين في ممارسه القانون بكل فروعه .
  • يضم مكتب المحامي و المستشار القانوني حسين شريف الشرهان عددا كبيرا من الكوادر القانونيه المتخصصه و المتمارسه في شتي فروع القانون .
  • السمعة الطيبة لما يتمع به من علم وثقافة و معرفة مما يدفع وسائل الاعلام للجوء اليه لتوضيح الامور القانونية المعقدة و تقديم نصائح و حلول قانونيه لجميع الاستشارات علي اكمل وجه  فهو يضع بين يديك خلاصه خبره قانونيه تمدتد الي اكثر من 21 عام.

طالع ايضا: أسباب الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مكالمة هاتفية