تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أنواع العقوبات في القانون الجنائي الكويتي

أنواع العقوبات في القانون الجنائي الكويتي

عندما تم انشاء القوانين في الدول فكان الغرض من انشائها في المقام الأول هو تحقيق العدالة بين الأشخاص والحد من الجرائم ونشر الأمن والأمان ، ولكي تتحقق هذه الأشياء فقد تم سن القوانين من قبل فقهاء القانون لكل دولة لكي يعرف كل شخص ما له من حقوق وما عليه من واجبات ومعرفة ما يجب فعله والأمر الذي يعتبر مخالفة أو جريمة عند إرتكابه .

وكان لابد لكي يتم احترام هذه القوانين وتنفيذها أن يتم فرض عقوبات علي المخطيء أو المخالف لتلك اللوائح والقوانين ، وقد اختلفت جسامة هذه العقوبات بمدي شدة الجريمة الجريمة وجسامتها ، فكلما كانت الجريمة كبيرة كانت العقوبة أشد اعمالا بمبدأ العدل .

وبما أن الجرائم يتم تصنيفها في القانون بجرائم الجنح والجنايات والمخالفات فبالتالي فإن العقوبات تختلف من حيث تصنيف الجريمة فعقوبة جرائم الجنح تختلف عن عقوبة جرائم الجنايات ونفس الأمر في المخالفات .

وفيما يلي سنتناول أنواع العقوبات في القانون الجنائي مع توضيح معني العقوبة في القانون وأهمية وجود العقوبة وغيرها .

وقبل البدء في الموضوع محل النقاش لابد من ارشادك الي مكتب المحامي حسين شريف الشرهان للمحاماه والاستشارت القانونية حيث يعتبر المرجع القانوني بالنسبة لك في أي مشكلة قانونية تواجهك وستجد معه الحل المرضي والفعال لهذه المشكلة .

تعريف العقوبة

– وقبل أن نسرد أنواع العقوبات في القانون لا بد أن نعرف ما هو معني العقوبة حيث عرفها القانون بأنها العقاب أو الجزاء الذي يلقاه المجرم نتيجة اقترافه لشيء ما خارج عن القانون والأخلاق العامة ، والتي يفسرها أغلب الأشخاص بالسجن أو الحبس أو الإعدام .

– فالعقوبة هي جزاء قانوني يقع على الشخص المجرم ، ويجب عليه تنفيذه بالإكراه ، وهي قرار قانوني ينطبق على جميع الأفراد دون استثناء، حيث إنها تصدر من السلطات القضائية بحكم محكمة نتيجة أحداث الجريمة الماثلة أمامها .

الهدف من فرض العقوبة

– ويعد فرض العقوبات علي المجرمين يحقق عائد ايجابي للدولة حيث يسعي القانون لفرض تلك العقوبات من أجل تحقيق أهداف وتتمثل هذه الأهداف في الآتي :

1- تحقيق العدالة والمساواة : فلكل فعل رد فعل ولكل مخالفة جزاء ولكل جريمة عقاب ، فالعقوبة علي الجريمة هو نتيجة لفعل اقترفه المجرم أخل بقوانين الدولة .

2- الحد من انتشار الجرائم والمخالفات : فعند فرض العقوبة علي المتهم ويتم تنفيذها بالفعل فهنا تكون رسالة قوية لكل من يحاول فعل نفس الأمر بأن هناك جزاء رادع ينتظره فيجعله يتراجع عن ما ينوي فعله .

3- اعداد المجرمين وتقويمهم من جديد : وهو عن طريق الدروس التوعوية التي يتلقاها داخل السجن في هذه الفترة والتي تهدف الي توعية الأشخاص بأن الجريمة لا تفيد وإعادة تقويمهم من جديد لمستقبل أفضل .  

أنواع العقوبات في القانون الجنائي الكويتي

كما ذكرنا مسبقا بأن العقوبات تختلف من جريمة الي أخري ، فكلما كانت الجريمة كبيرة كانت العقوبة كبيرة أيضا ، ويختلف الحد الأدني والحد الأقصي للعقوبة حسب تصنيفها كجنحة أو جناية أو مخالفة .

– وفيما يلي سنوضح أنواع العقوبات التي يتم فرضها في القانون الجنائي حيث اتقسم تلك العقوبات الي الآتي :

أولا عقوبة الإعدام

– وهي أشد أنواع العقوبات علي الإطلاق فليس هناك عقوبة أكبر من زهق الأرواح فعقوبة الإعدام تكون نتيجة جريمة القتل العمد علي سبيل المثال أو غيرها من الجرائم التي تستحق هذه العقوبة الشديدة .

– في حالة أن هناك امرأه حكم عليها بالإعدام واكتشف بعد ذلك أنها حامل في جنين فهنا يتم تخفيف الحكم من الإعدام الي السجن المؤبد .

– يختلف تنفيذ حكم الإعدام من دولة الي أخري ولكن في الكويت يتم تنفيذ حكم الإعدام إما شنقا أو رميا بالرصاص .

ثانيا عقوبة السجن المؤبد

– والسجن المؤبد هو السجن الذي يتضمن حبس المحكوم عليه طوال حياته ويكون مقترنا دائما بالأشغال الشاقة مع مراعاة الحالة الصحية للمسجون ، وهو من أشد أنواع العقوبات في القانون الجنائي .

– وعلي الرغم من أن السجن المؤبد يستغرق حياة المحكوم عليه ولكن في حالة حسن السير والسلوك للمتهم طوال فترة حبسة فقد يتم الإفراج عنه بعد مرور عشرين عاما وهو ما يسمي بالإفراج الشرطي .

ثالثا عقوبة السجن المؤقت

– وهي عقوبة مشتركة بين جرائم الجنح والجنايات ولكن هناك فرق بينهما في مدة العقوبة وهو الذي يميز بينهما ، فالسجن المؤقت في الجنح يكون السجن مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات ، أما السجن المؤقت في الجنايات يكون مدة تزيد عن ثلاث سنوات كحد ادني وخمسة عشر عاما كحد أقصي .

من نرشح لك من أجل قضايا الجنايات ؟

عد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي

حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الاستشارات القانونية هو أفضل ما نرشحه لك للتوجه اليه في مثل هذا النوع من القضايا نظرا لخبرته الكبيرة ، حيث انه يتمتع بعلم كبير امتد لاكثر من عقدين في مجال القانون الجنائي وبقية فروع القانون الأخري .

– فكل ما عليك هو ان تتوجه للمكتب وشرح مشكلتك القانونية وسوف تجد حلا فعالا ومضمونا لها لما يتمتع به من كوادر قانونية كبير في شتي مجالات وافرع القانون موجودة من أجل مساعدتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مكالمة هاتفية